مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني - centre of palestinian historiography & documentation

التأريخ الفلسطيني يشارك في دورة علمية لطالبات الثانوية بغزة

 

تاريخ النشر: 2019-03-28

عدد القراء: 117

 
 

غزة – خاص:

قدم الباحث في مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني ماهر نصار لطالبات مدرسة الجليل الثانوية  سلسلة محاضرات علمية تحت عنوان "دورة معارف مقدسية" وذلك بالتعاون مع الكتلة الإسلامية لمنطقة غزة.

وبدأ نصار الدورة بالحديث عن المكانة الشرعية والدينية لمدينة القدس في الديانات السماوية وخاصة في الإسلام من خلال الآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة، وبين الأهمية البالغة التي أولاها الإسلام للمدينة منذ أن أسرى الله تعالى بنبيه محمد من المسجد الحرام إلى بيت المقدس.

ثم تطرق إلى الحق التاريخي للشعب الفلسطيني في مدينة القدس وما حولها ووجود العرب الكنعانيين في ارض فلسطين منذ فجر التاريخ وتشكيلهم لحضارتهم الخاصة التي تميزت بطابعها العربي الخالص قبل ظهور بني إسرائيل بفترة. ثم انتقل الي العصر الإسلامي وما تبعه من حضارة إسلامية تجلت في زمن الخلافة الاموية ، وصولا الي أواخر الدولة العباسية ومرحلة الحروب الصليبية واحتلالها من الصليبين دور صلاح الدين في تحريرها وبعد ذلك زمن الخلافة العثمانية حتى الانتداب البريطاني ومن ثم الاحتلال الإسرائيلي.

وشرح نصار للمشاركين في الدورة معالم المسجد الأقصى ومدينة القدس والأماكن الاثرية والمقدسة فيها وتحدث عن اسوارها وعن قبة الصخة وعن المسجد الأقصى ومتى تم بناؤه.

وختم بتوضيح المؤامرات التي تحاك ضد المدينة المقدسة منذ العام 1948م وحتى اليوم من اغلاق لأبواب المسجد وعمليات التهويد المستمرة وهدم العقارات العربية ومنع إعطاء تصاريح البناء وعمليات النبش تحت اسوار المسجد ومحاولات التقسيم الزماني والمكاني في مقدمة للسيطرة الكاملة عليه.