مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني - centre of palestinian historiography & documentation

حائط البراق اسلامي.. او يهودي.. او جزائري؟

 

تاريخ النشر: 2020-12-30

عدد القراء: 22

 
 

المحامي سفيان الشوا...

بعيدا عن السياسة نغوص اليوم في اعماق رحلة ايمانية نصل فيها الى صلاح الدين واعماله.. بعيدا عن الولايات المتحدة ..فهي لا تتدخل في الخليج العربي فقط.. بل تحشر انفها في القدس الشريف.. وتتدخل دائما لصالح الافعى المرقطة وهي اسرائيل.. التي تبث سمومها كل يوم فتنغص حياتنا. وها هي اليوم تعبث فسادا في القدس الشريف اطهر المدن على الارض.. وتمد يدها الى المسجد الاقصى المبارك.. اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى سيدنا محمد عله الصلاة والسلام ..

يبدو ان الولايات المتحدة الامريكية.. بمساعدتها اسرائيل الدائمة .. تؤجج نيران الفتنة الداخلية وهي تسعى الى حرب دينية بين المسلمين واليهود.. ولا يعرف مداها الا الله جل شانه .. فالحرب الدينية تخرج من يد البشر وتنتقل الي السماء فلا نتيجة لها الا احدى الحسنيين الانتصار او الشهادة.

ولقد بشرنا الله بان اليهود لن ينتصروا ابدا فقد جاء في سورة العمران ما يلي :-

(وان يقاتلوكم يولون الادبار ثم لا ينصرون.. ضربت عليهم الذلة.. اين ما ثقفوا الا بحبل من الله وحبل من الناس.. وباؤا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة).

تزعم اسرائيل بانها سوف تهدم (المسجد الاقصى) الذي باركه الله من السماء.. بحجة تافهة وهي ان المسجد مبني على انقاض ( هيكل سليمان) الذي لم نسمع عنه ولم نراه الا في الاعلام اليهودي ..بل لم يقم اي دليل على وجوده مما يجعله مجرد اسطورة من الاكاذيب التي برع فيها خيال حاخامات اليهود .

ونتكلم تحديدا حول (الحائط الغربي) من المسجد الاقصى المبارك فهو محل نزاع مستمر شانه شان ( ارض فلسطين المباركة)  فهي تترنح بين فلسطين وبين اسرائيل بحسب ميزان القوة ..فاذا كان المسلمون هم الاقوى.. سميت الارض المباركة فلسطين.. واذا اصبح ميزان القوة لصالح اليهود ..عادوا الي اسطورة الوعد الالهي وارض الميعاد ..وشعب الله المختار.. وسموها اسرائيل.

وينسحب هذا القول على الحائط الغربي للمسجد الاقصى فقد قال تعالى (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصى الذي باركنا حوله) القران الكريم – سورة الاسراء. ومنذ القدم معروف الحائط الغربي للمسجد بانه (حائط البراق)  اي الحائط الذي ربط فيه الرسول الكريم سيدنا محمد ( صلعم ) البراق الذي حمله من مكة الي بيت المقدس.. حيث عرج الرسول الكريم في رحلة ايمانية ..غير مسبوقة بين الانبياء ..الى السماء لمقابلة رب العزة جل قدره.

ولكن اليهود منذ قيام دولة اسرائيل عل ارض فلسطين نازعونا في( حائط البراق) وزعموا انه( حائط المبكي ) حيث يبكي اليهود في طقوس من الصلاة اليهودية على امجاد هيكل سليمان المزعوم .. وبالفعل استولوا على المكان وهدموا 400 منزل  للفلسطينيين في القدس الشريف مجاورين للحرم من جهة باب المغاربة  لتوسعة مكان المبكى..  وزعموا ان هذا المكان اي (حائط المبكى) هو مكان يهودي.. بالرغم من انه جزء من المسجد الاقصى المبارك.. اي انه يخص المسلمين ولا علاقة لليهود به.

وتشتد الهجمة الإسرائيلية شراسة على المسجد الاقصى المبارك بقصد تقسيمه والسماح لليهود بالصلاة فيه اي اقتسامه.. مثلما  فعلوا في المسجد الابراهيمي او مسجد (خليل الرحمن ) في الخليل  وذلك تمهيدا لهدمه ..واقامة هيكل سليمان المزعوم مكانه لا سمح الله .

وفي خضم هذا الصراع بين الفلسطينيين واليهود ظهر عنصر جديد وهو (الشعب الجزائري) الذين طالبوا بان حائط البراق او حائط المبكى هو( وقف جزائري) .

والقضية بدأت كالتالي :-

اعلنت وزارة الاعلام الفلسطينية في وثيقة رسمية ان (حائط البراق) الذي يعرف الان بحائط المبكى، وقف اسلامي للجزائر اذ يعود لعائلة العلامة الجزائري ( الشيخ سيدى بومدين شعيب الغوث ) وجزء لا يتجزأ من المسجد الاقصى المبارك ولا علاقة له باليهود فضلا عن الصهاينة.

وقد انتفضت الخارجية الامريكية.. وعلى لسان كبار مسؤوليها لهذه الوثيقة حيث ادانت هذا الموقف واعتبرت الوثيقة الفلسطينية.. استفزازا شديدا للآخرين .

 وقال المتحدث باسم  وزارة الخارجية الامريكية( بي جيه كراولي) نحن ندين بشدة هذه التصريحات ونرفضها رفضا تاما بوصفها خاطئة من منظور الوقائع ولا ترعي احاسيس الاخرين وتنظوي على استفزاز  شديد، واضاف اقد اثرنا مرارا مع قادة السلطة الفلسطينية ضرورة الاستمرار في مكافحة.. كل اشكال السعي الى نزع الشرعية عن اسرائيل.. بما في ذلك نفي لارتباط التاريخي لليهود بالارض .

وفيما اصدررئيس  لجنة الخارجية التابعة للكونجرس.. (هاوراد برمن ) بيانا ادان فيه الدراسة وقال: – انه يستنكرها بشدة .

 ثم طالبت الخارجية الامريكية السلطة الفلسطينية.. بادانة الدراسة فورا واصدار بيان ينفي ان يكون الحديث عن موقف رسمي للسلطة . كما طالب بازالة اي ذكر للدراسة عن الموقع الالكتروني للسلطة

وتعقيبا على حشر الادارة الامريكية انفها دعما للصاينة قال الباحث المتخصص في التاريخ الفلسطيني ( الدكتور عمر القادري)  من رام الله ان (حائط البراق) وقف اسلامي قدمه صلاح الدين الايوبي للمغاربة الذين قادهم (سيدي بومدين الغوث ) في جيش للمسلمين في معركة حطين . واضاف القادري ان سيدي بومدين شارك القائد صلاح الدين في تنظيف المسجد الاقصى المبارك .

 كما اكد ان ما يسميه الصهاينة( حائط المبكى) ما هو الا بدعة دينية سياسية الهدف منها تبرير هدم المسجد الاقصى وتهويده

عرض الامر على عصبة الامم التي كانت موجودة قبل الامم المتحدة (عصبة الامم ا)فاصدرت قرارا في 30 جوان 1930 ان حائط البراق ملك اسلامي اوقفه صلاح الدين على سيدي بومدين شعيب الغوث.

وبعدها اصدرت( العدالة البريطانية)  قرارا مطابقا لقرار عصبة الامم لا يزال يحفظ( فرمان او قرار صلاح الدين الايوبي) بشان وقف حائط البراق وهو مسج بتاريخ 1193 م.

من جهته قال السيد (كمال بوشامه)  وزير الشباب وسفير الجزائر بدمشق ا سابقا ..ان الوثائق والوقائع والدلائل تثبت ان حائط البراق والجهة الغربية من المسجد الاقصى المبارك هي وقف جزائري .

واعتبر( كتاب جزائريو بلاد الشام ) تدخل الادارة الامريكية لصالح الصهاينة وذلك انسجاما مع الموقف الامريكي الداعم لاسرائيل.. ليخلص الي الدعوة لضرورة التحرك الرسمي والشعبي.. للاسهام في احقاق الحق والوقوف في وجه تهويد الاقصى .

وحائط البراق.. يشكل قسما من الحائط الغربي للمسجد ويمتد من باب المغاربه والمدرسة التنكرية.. شمالا طوله نحو 50 مترا وارتفاعه يقل عن 20 مترا ويرتبط حائط البراق بقضية الاسراء والمعراج.. في التاريخ الاسلامي .. ويعتبره المسلمون جزءا مهما من المسجد الاقصى المبارك.

حفظ الله المسجد الاقصى .

ونكرر قول (السيد هاشم) زعيم قريش الي ابرهة الحبشي في غزوة الفيل

ان للبيت رب يحميه..!!