عن المركز

بدأ عملنا في مجال التأريخ والتوثيق الفلسطيني في قطاع غزة عام 1421هــ/ 2001م، حيث اتفق عدد من المهتمين والمختصين في مجال التاريخ على خدمة قضيتهم ووطنهم من خلال حفظ وتوثيق التاريخ الفلسطيني، الذي تصاغ أحداثه يومياً بالدماء والشهداء والتضحيات، وتؤثر في السياسات العربية والدولية، وتهز مشاعر المسلمين والعرب وأصحاب الضمائر الحية في كل مكان، وقد عزم المؤسسون على البدء بتوثيق التاريخ الشفوي لقيادات فلسطينية، نظراً للدور البارز والمؤثر الذي لعبته هذه القيادات وما تزال تلعبه في التاريخ الفلسطيني المعاصر، ولأن كثيراً من التاريخ النضالي لهذه القيادات لم يكتب خلال الحقبة الماضية لاعتبارات أمنية. وخوفاً من ضياع هذا الجزء المهم من التاريخ نتيجة لاستشهاد كثير من ..

فيديو

يوم الارض الفلسطيني 30/3
 

أخبار المركز


 

إصدارات المركز

 

إعلانات المركز

 

حدث في مثل هذا اليوم

اغتالت قوات الاحتلال الصهيوني القائد العام لكتائب القسام الشيخ صلاح مصطفي شحادة ورفيقه زاهر نصار جراء قصف المنزل الذي كان يتواجد بداخله القائد صلاح شحادة بطائرات ال اف 16 في حي الدرج , واسفر القصف عن استشهاد أكثر من 15 مواطنا بينهم زوجة وابنة الشيخ صلاح شحادة وإصابة ما يزيد عن 150 آخرين من سكان المنطقة.
نفذ جهاز الموساد الصهيوني عملية اغتيال الصحفي الفلسطيني "حنا مقبل" الأمين العام للصحفيين العرب في قبرص، و رئيس تحرير مجلة فتح وجاءت العملية ضمن حملة الاغتيالات الصهيونية ضد القيادات الفلسطينية.
احتلت عصابات الهاغاناه الصهيونية مدينة بيسان الواقعة في القسم الشمالي من فلسطين، و قاموا بتدمير جميع قراها وطرد سكانها الفلسطينيين منها واقاموا نحو ثلاثين مغتصبة صهيونية مكانها, وأطلقوا علي المدينة اسم بيت شعان.
تأسس أول كيبوتس يهودي في النقب الفلسطيني و حمل اسم "جيفولوت"، ليبدأ اغتصاب اليهود صحراء فلسطين الجنوبية ، وكان الهدف من اغتصاب النقب صد اى هجوم ضد اليهود في فلسطين من جهة الجنوب.
 

مقالات