ISSN P 2706-5499
E 2706-5502
DOI 10.36981
قواعد النشر

قواعد النشر والتوثيق

التعريف: مجلة "التاريخية الفلسطينية"

التخصص: التاريخ الفلسطيني بمختلف مراحله وأبعاده

الجهة/ المصدر: مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني

الدولة والمدينة: فلسطين، غزة

الدورية: نصف سنوية.

التعريف بالمجلة:

"التاريخية الفلسطينية": مجلة تاريخية علمية محكَّمة نصف سنوية، يُصدرها مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني في مدينة غزة بفلسطين، مختصة بالتاريخ الفلسطيني (القديم – الإسلامي – الحديث - المعاصر)، تتناول الأبعاد: الآثارية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والعسكرية. وتنشر الأبحاث باللغتين العربية والانجليزية من نتاج باحثين في فلسطين ومختلف دول العالم، والتي لم يسبق نشرها من قبل. وتعبِّر المواد المنشورة في المجلة عن آراء مؤلفيها فقط، ولا تنشر المجلة ما يتعارض تصريحاً أو تلميحاً مع قيم الشعب الفلسطيني الدينية والوطنية. وحصلت المجلة على الرقم المعياري الدولي ISSN للنسخة المطبوعة برقم (5499-2706)، وللنسخة الإلكترونية على شبكة الإنترنت برقم (5502-2706). صدر العدد الأول للمجلة في مطلع يونيو 2010م، وهي تصدر في شهري يونيو وديسمبر من كل عام.

أهداف المجلة:

  • المساهمة في كتابة التاريخ الفلسطيني بمختلف مراحله.
  • التشجيع على كتابة أبحاث علمية أصيلة حول تاريخ فلسطين.
  • حفظ التاريخ الفلسطيني من الضياع، ومحاولات التشويه والتزوير، التي يقوم بها أعداء الأمة.
  • توفير منبر علمي للمؤرخين والباحثين الفلسطينيين لكتابة تاريخ فلسطين؛ إذ لا يوجد في فلسطين مجلة تاريخية علمية محكمة مختصة بالتاريخ الفلسطيني.

قواعد النشر:

  1. أن تتسم البحوث بالجدية والأصالة والتوثيق وفق معايير البحث العلمي، وبسلامة اللغة ودقّتها، ومراعاة علامات الترقيم.
  2. يملأ الباحث الاستمارات الإلكترونية المتعلقة بإجراءات تحكيم بحثه والمتوفرة في موقع المجلة الإلكتروني، وهي: استمارة التعهّد – نموذج طلب تحكيم بحث.
  3. يرفِق الباحث مع "نموذج طلب تحكيم بحث"، ملف بحثه بصيغة word  أو ما يشابهها من صيغ الكتابة الرقمية الشائعة. وتتضمن صفحة الغلاف اسم البحث باللغتين العربية والإنجليزية فقط. وأما اسم الباحث وبياناته فتتم من خلال تعبئة نموذج طلب تحكيم بحث.
  4. ألا تتجاوز الأبحاث المكتوبة باللغة العربية 30 صفحة مقاس A4 بنط 14 وبما لا يزيد على 7500 كلمة، شاملة الهوامش والجداول والأشكال والمراجع. وألا تتجاوز الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية 25 صفحة بما لا يتجاوز 6 آلاف كلمة.
  5. لا تنشر المجلة مرفقات البحث إلا عند الضرورة؛ سواء وثائق أو صور أو استبانات، لكنها تقبلها لأغراض عرضها على المحكّمين، وتحتفظ بها للاستخدام عند الطلب.
  6. هوامش صفحات البحث باللغتين العربية والانجليزية هي 2.5 سم من جهات الصفحة الأربع.
  7. الخط المقبول للبحث باللغة العربية هو Simplified Arabic بنط 14 للنص، وبنط 14 غامق للعناوين الجانبية، وبنط 16 غامق للعناوين الرئيسة، وبنط 10 للهوامش التي يجب أن تكون في نهاية البحث وليس أسفل الصفحات، وبنط 12 للجداول والأشكال.
  8. الخط المقبول للبحث باللغة الإنجليزية هو Times New Roman بنط 14 للنص، وبنط 14 غامق للعناوين الجانبية، وبنط 16 غامق للعناوين الرئيسة، وبنط 10 للهوامش التي يجب أن تكون في نهاية البحث وليس أسفل الصفحات، وبنط 12 للجداول والأشكال.
  9. تعتمد المجلة الأرقام الهندية في كل النصوص العربية، والأرقام العربية (1 2 3) في النصوص الإنجليزية، وفي حال الأرقام من 1 إلى 10 تكتب بالحروف، مثل: ثلاثة رجال - عشرة أشخاص،  أما ما فوق العشرة فيكتب بالرقم، مثل: 25 جندياً. وإذا كان الرقم كبيراً وينتهي بأصفار كثيرة يكتب الجزء الأول منه بالرقم والثاني بالحروف، مثل: 100 ألف جنيه - و500 مليون جنيه، وتكتب النسبة المئوية 79% ولا تكتب 79 في المئة أو المائة سواء في الجداول أو الأشكال أو المتن.
  10. ألا يكون البحث قد نشر في مجلات أخرى. ويوقِّع الباحث تعهداً إلكترونياً بذلك.
  11. يتضمن البحث ملخصاً بالعربية والإنجليزية لا يتجاوز 200 كلمة لكلٍ منهما، وينتهي الملخص بكلمات مفتاحية لا تتجاوز 5 كلمات.
  12. تحتفظ مجلة التاريخية الفلسطينية بحقوق النشر للأبحاث جميعها المنشورة فيها، وهي المالك الوحيد للبحث، ويجب على الباحث الحصول على موافقة خطية من رئيس التحرير عند استخدامه البحث لأمور أخرى. ولهيئة التحرير الحق في إدخال تغييرات على أسلوب الكتابة أو القواعد بما لا يمس جوهر البحث ولا نتائجه. كما تمتلك هيئة التحرير حق النشر أو التحفظ أو الإرجاء لأية أبحاث مقدمة إليها، وفق أولوياتها مع إشعار الباحث.
  13. تقرِّر هيئة تحرير المجلة مدى ملاءمة البحث المقدَّم إليها للتحكيم قبل أن تحيله للتحكيم، أو تطلب من الباحث تعديلات مواءمة، وتُشعِر الباحث بذلك في كلتا الحالتين. وعلى الباحث دفع النفقات المالية المترتِّبة على التقويم والنشر قبل إرسال بحثه للتحكيم.
  14. تخضع الأعمال المقدمة للتحكيم السري بعرضها على محكّميْن اثنين متخصصيْن، وعند رفض أحدهما للبحث يُعرض على ثالث، ولا يُجاز بحثٌ بمحكِّمٍ واحد. ويُخطَر صاحب العمل بقبوله أو بملاحظات التحكيم أو بالحاجة إلى المراجعة، ولا تُرَدّ الأعمال غير المقبولة للنشر إلى أصحابها.
  15. يخضع ترتيب المواد عند النشر لاعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة الباحث أو قيمة العمل.
  16. ترسل هيئة المجلة للباحث نسخة من المجلة المنشور بحثه فيها، ونسخة إلكترونية من المجلة بصيغة pdf إلى البريد الإلكتروني للباحث.
  17. يُفضَّل أن يكون أحد مراجع البحث بحثاً منشوراً في مجلة التاريخية الفلسطينية. كما يُفضَّل للباحث في التاريخ الفلسطيني المعاصر أن يستفيد من الأرشيف الشفوي والوثائقي الكبير المتوافر في مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني.

قواعد التوثيق والمنهجية:

  1. تدون الإحالات المرجعية في نهاية البحث وفق النمط التالي: إذا كان المرجع أو المصدر كتاباً فيثبت اسم المؤلف، عنوان الكتاب أو البحث، اسم المترجِم أو المحقِّق (مكان النشر: الناشر، الطبعة، سنة النشر) الجزء أو المجلد، رقم الصفحة. أما إذا كان المرجع مجلة فيثبت المؤلف، عنوان البحث (بين قوسين "  " )، اسم المجلة (بخط غامق)، مكان نشرها، عدد المجلة وتاريخها، ورقم الصفحة. وعند تكرار الاستخدام يُكتفى بعائلة المؤلف، وعنوان كتابه أو بحثه، ورقم الجزء والصفحة. راجع نموذج التوثيق والتزم به.
  2. ترتَّب المراجع والمصادر في نهاية البحث حسب الحروف الهجائية لكنية أو عائلة المؤلف ثم يليها اسم المؤلف: عنوان الكتاب أو البحث، (مكان النشر: الناشر، الطبعة، سنة النشر) الجزء أو المجلد. والأمر نفسه بالنسبة للمراجع الأجنبية.
  3. تُدرَج الرسوم البيانية والأشكال والجداول في النص، وباللونين الأبيض والأسود، وتُرَقَّم ترقيماً متسلسلاً، وتُكتب أسماؤها أسفلها مباشرة مع توثيقها في هوامش البحث.
  4. يشار إلى المصادر أو المراجع في متن البحث بأرقام متسلسلة، وتوضع بين قوسين إلى الأعلى هكذا: (1)، (2).
  5. يتضمن البحث بشكل إلزامي ومتسلسل: ملخص باللغتين العربية ثم الإنجليزية، ثم مقدمة علمية منهجية، ثم فصول البحث، ثم خاتمة وتوصيات، ثم هوامش البحث، ثم قائمة المصادر والمراجع، ثم الملاحق إن تطلَّب الأمر. ويٌترَك للباحث أن يضيف فهرساً في بداية أو نهاية البحث، وشكراً وإهداءً.
  6. تشتمل مقدمة البحث على: فقرة استهلالية ذات علاقة بموضوع البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، منهجية البحث المستخدَمة، أهم المصادر الأساسية وأهميتها للبحث، خطة البحث.

إجراءات التقدُّم للتحكيم والنشر:

  • يقوم الباحث بالدخول إلى موقع المجلة الإلكتروني ويطلع على قواعد النشر وقواعد التوثيق، ونماذج التوثيق، ويملأ الاستمارات الموجودة، ثم يرفق البحث بالمواصفات المطلوبة، وذلك على الرابط التالي: www.twtheq.ps/mag/?page=form1
  • ثم يستلم الباحث – عبر بريده الإلكتروني - إشعاراً من هيئة تحرير المجلة بالقبول المبدئي لتحكيم بحثه وأنه بصدد الإرسال إلى المحكّمين.
  • يقوم الباحث بدفع النفقات المالية المطلوبة وقدرها 50 $ خمسون دولاراً أمريكياً لمن هم من داخل فلسطين، أو 100$ مائة دولار أمريكي لمن هم من خارج فلسطين. ويتم الدفع عبر التواصل مع المركز على البريد الإلكتروني: c.h.d@windowslive.com
  • بعد ذلك، يتم إشعار الباحث بنتيجة التحكيم وما هو المطلوب منه من ملاحظات أقرها المحكِّمون. وفي حال تم قبول البحث من المحكّمَيْن، يحصل الباحث على شهادة من هيئة تحرير المجلة بقبول بحثه، وأنه سيتم نشره في العدد القادم.
مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني 2020©